Page 13 - web
P. 13

‫ومواكبة للعصر للدوائر الأمنية بدولنا العربية‬         ‫العام الماضي زرت‬  ‫هذا النوع من العمليات بل وتعمل هذه الجهات‬
                                  ‫في مختلف المجالات‪ ،‬وكان لي تجربة في العام‬       ‫جامعة نايف العربية‪،‬‬     ‫على تصدير تلك الأدوات إلى جماعات تخريبية‪.‬‬
                                  ‫الماضي عندما زرت الجامعة ورأيت الكثير والكثير‬
                                  ‫مما أذهلني في الحقيقة وما تصيغه الجامعة‬             ‫أذهلني ما تصيغه‬    ‫وللأسف فإننا نعلم أن تصدير الأدوات‬
                                                                                                         ‫السيبرانية وأدوات حروب المعلومات ليست أمرا‬

                                  ‫من برامج متخصصة ودراسات وفق مقاييس‬                ‫من برامج متخصصة‬      ‫صع ًبا‪ ،‬بل يعد أسهل كثي ًرا من تصدير الأسلحة‬
                                  ‫النموذجية تتماشى مع خصوصية كل بلد عربي‬          ‫ودراسات وفق مقاييس‬     ‫التقليدية‪ ،‬الأمر الذي أجعله مهام الدفاع ضد‬
                                  ‫بهدف تعزيز قدرات المسؤولين والكوادر في‬                                 ‫هذا النوع من الهجمات أكثر صعوبة وتعقيدا‪،‬‬

                                  ‫وزارات الداخلية العربية‪.‬‬                        ‫وبما يحتم المزيد من التنسيق وتبادل الخبرات نموذجية تتماشى مع‬

                                  ‫إن لجامعة نايف دورا هاما وحيويا في تعزيز‬        ‫خصوصية كل بلد عربي‬            ‫بين الدول العربية جميعا في هذا المجال‪.‬‬
                                  ‫التنسيق بين الدول العربية خاصة فيما يتعلق‬           ‫بهدف تعزيز قدرات‬   ‫إن دولنا تحتاج إلى العمل سويا كذلك‬
                                                                                                         ‫في مجال حماية المجتمعات من مخاطر نشر‬

                                  ‫بتبادل الممارسات والتجارب والخبرات المختلفة في‬  ‫المعلومات الكاذبة باستخدام تكنولوجيا المسؤولين والكوادر في‬

                                  ‫المجال الأمني وبحيث لا تتاح كل دولة عربية أن‬    ‫التواصل الاجتماعي ومن التهديدات المرتبطة وزارات الداخلية العربية‬

                                  ‫تبدأ في مواجهة تحد من التحديات أو التعامل‬                              ‫باستخدام المعلومات المضللة والزائفة كسلاح‬

‫مع تهديد من التهديدات من الصفر بل تبني ‪15‬‬                                                                ‫حربي فتاك لنشر الفوضى وبث الفتنة‪ ،‬وقد‬

                                  ‫لمسنا جميعا في عدد من الدول العربية الأثر الصحيحة على أوسع نطاق ممكن وبأكبر قدر على خبرات سابقة حصلتها دول أخرى شقيقة‬

                                  ‫المدمر لهذا السلاح على السلم الأهلي والتماسك من الشفافية‪ ،‬ولا شك أن لدينا جميعا تجربة وتبدأ من حيث انتهى الآخرون والأداء الأمني كما‬

                                  ‫المجتمعي‪ ،‬وتقديري أن حائط الصد الأهم في العقد الأخير الذي شاهد الكثير من المآسي للكثير نعرف جميعا‪ ،‬هو حصيلة للخبرات والممارسة‬

                                  ‫العملية التي يعززها العلم والمعرفة‪ ،‬ويظل‬        ‫مواجهة حملات المعلومات المضللة يتمثل في من الدول العربية‪.‬‬

‫العدد ‪ - 443‬سبتمبر ‪ -‬ديسمبر ‪2022‬‬  ‫إعداد المؤسسات الأمنية والإعلامية للاستجابة وأود في هذا الصدد أن أشير بتقدير كبير إلى عامل نقل الخبرة حاسما في التطوير‪.‬‬
    ‫إعلامية ‪ -‬أمنية ‪ -‬ثقافية‬
                                                                                  ‫السريعة بتفنيد الأكاذيب ونشر المعلومات ما تقدمه جامعة نايف من خبرات علمية حديثة‬
   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18